الجمعة، ١٩ محرم ١٤٣٠ هـ

القمة العربية اليوم... هل هي بداية التغيير?



تابعتم جميعًا .. ما حدث بخصوص القمم العربية الثلاث.. 

اليوم كانت قمة غزة الطارئة في الدوحة..

لم اهتم بمتابعة اي قمة كما اهتممت بمتابعة هذه القمة.. ليس لأن ظروف هذه القمة مختلفًة.. 

حيث جرح غزة العميق.. وما تتعرض له من قصف واجتياحات منذ 21 يومًا.. 

ولكن لأن هناك بوادر أمل في هذه القمة عن غيرها من القمم السابقة .. وحتى القمتين الحاليتين (السعودية/ الكويت)...

مظاهر هذا الأمل تمثل في الآتي:

1- دعوة القمة للفصائل الفلسطينية لحضورها (حماس/ الجهاد الإسلامي/ الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين).. وهذه أول قمة عربية على مدار التاريخ تحضرها فصائل المقاومة بهذه الصفه (فصائل مقاومة) .

2- اتفاق الفصائل الفلسطينية (فيما عدا فتح طبعًا) على أن يتحدث الأستاذ الفاضل خالد مشعل باسمهم جميعا.. وتكون كلمته هي الاولى بعد-الافتتاحية.

3- صندوق غزة الذي أعلن عن انشاءه قبل بدء انعقاد القمة مباشرة لإعادة بناء غزة بعد الحرب (وكانت قطر أول المتبرعات).. والذي قال فيه أمير قطر انه سيقدم مباشرة لغزة (ينفي هنا تقديمها عن طريق محمود عباس كما هو متعارف في تقدمي المساعدات لفلسطين.. حيث كانت تقدم للسلطة).

4- التمسك بخيار عمل القمة حتى لو لم تحضر الدول الكبرى في المنطقة العربية (مصر والسعودية) وطبعا غياب محمود عباس (ولا اعلم حقيقة بأي عذر لم يحضر القمة وأي قمة من الثلاث قمم غير بالطبع عذر انضمامه لجبهة مصر والسعودية).

5- حضور ممثل شخصي عن الرئيس الفنزويلي.. لتعطي للقمة ليس بعدا عربيًا فقط وإنما أيضًا بعدًا دوليًا.. يشارك فيه أصحاب المواقف الداعمة لصمود غزة (فنزويلا طردت السفير الإسرائيلي .. وقطعت العلاقات مع إسرائيل).

6- خطابات الرئساء وخاصة كلمة بشار الاسد التي كانت على خط المواقمة والدفاع عنها - بغض النظر عن انه كثيرا ما يقول دون أن يفعل - وأعلانه إيقاف المحادثات مع إسرائيل (والتي كانت برعاية تركية).

7- حضور إيران كمراقب.. السنغال.. وفد تركي.. ممثل عن الرئيس الأندونيسي

8- بانتهاء القمة.. إعلان قطر وموريتانيا تجميد علاقاتهما السياسية والإقتصادية مع إسرائيل.

هذه بعض المظاهر التي  تبعث لعى الامل

لعلها تكون بداية التغيير...

لكن ما يحزن حقًا في ذلك كله.. هو غياب مصر الدولة العربية والإسلامية الأكبر في المنطقة.. والتي كانت دائما تلعب الدور الأفضل..



هناك ٧ تعليقات:

أحمد سلام يقول...

فى البداية أود أن احيى صاحبة هذه المدونة الهادفة الاخت شروق والتى تعرفت على مدونتها من أعز إنسان عندى بالمدينة المنورة وهو الحاج فوزى الذى أسأل الله أن يديم عليه الصحة وأن يسدد خطاه إلى الخير وأن ييبارك له فى أولاده وآل بيته ، كما أدعو للأخت شروق أن يجعلها الله ثابتة على الحق وأن ينفع بها الاسلام والمسلمين وأن يوفقها إلى الخير دائما ً .
كما أود أنأقول ان الحركات الاسلامية وخاصة حركات المقاومة فى فلسطين وأقصد هنا الحركات الصادقة التى تعمل من اجل أوطانها وامتها قد أستفادت بشكل كبير من أحداث غزه سواء كانت إستفادة سياسية أو عسكرية أو إجتماعيةوذلك حينما اختبرت فى هذه الحرب قوتها وعندما راهنت على خيار الشعب وليس خيار الحكام .
وأقول وبصفة عامة لكل الشعوب العربية أننا اقوام لا عز لها إلا بالجهاد أما غير ذلك الطريق فهو سراب ووهم كبير وأدعو كل حاكم أن يتقى الله فى شعبه وان يعلم تمام العلم ان فى رقبتة يوم القيامة دم هؤلاء الذين قتلوا سواء رضى أم ابى .
وأسال الله تعالى أن يتم على أمتنا النصر حتى تعود لنا اوطاننا وتعود لأمتنا عزتها

شروق الشواف يقول...

أستاذ أحمد:
جزاكم الله خيرا

Hazem Afify يقول...

السلام عليكم,
انا من متابعى هذه المدونه الرائعه, و لكن لم ارى منذ فتره طويله اى تغير سوى وجهان, احداهما كان حزينا و قد الغى و الاخر مبتسما و مازال موجود, و اسال عن الاستمرار فى الكتابه لانى استفاد شخصيا كثيرا.
جزاكم الله خيرا لسعه الصدر.
حازم عفيفى

شروق الشواف يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
شروق الشواف يقول...

أستاذ حازم:

يسعدني بالتأكيد تواصلكم مع المدونة..ورايكم فيها.. واتمنى ان تضيف لكم شيئا..

ولكني منشغلة بفترة الاختبارات وبعض الأمور الاخرى.. فعذرا على عدم التحديث.. الذي اتمنى ألا يطول بإذن الله

Shimaa Esmail يقول...

الأستاذة/ شروق الشواف
صاحب مدونة / أحلى ما في الدنيا
" تحية طيبة" وبعد..
اعتذر عن الخروج من موضوع التدوينة، لكنني أرسلت لك رسالة عبر البريد الإلكتروني تتعلق باستمارة استقصاء بيانات عن المدونات المصرية منذ يوم 27/ ديسمبر /2008 .
أرجو الاهتمام والرد سريعا بالإيجاب أو السلب.
عامة سوف إعيد ارسالها الآن ثانيا لكن أرجو الاهتمام وعدم التجاهل.
ملاحظة:- نظرا لقرابة مواعيد الإمتحانات والانشغال بها يمكنني الانتظار فقط وضح لي موافقتك أو رفضك
تحياتي وتقديري

شيماء إسماعيل
باحث ماجستير- كلية الآداب جامعة القاهرة.

Shimaa Esmail يقول...

الأستاذة/ شروق الشواف
صاحب مدونة / أحلى ما في الدنيا
" تحية طيبة" وبعد..
اعتذر عن الخروج من موضوع التدوينة، لقد أرسلت لك دليل العمل (صفحتين) والجزء الأول من الاستمارة (8 صفحات) ، أرجو منك إرسال رسالة توضح أن الجزء قد وصلك وأنه ليس هناك مشكلة في إرساله أحالت وصله لسيادتك .
تحياتي وتقديري
شيماء إسماعيل
باحث ماجستير- كلية الآداب جامعة القاهرة.